منتديات العراق في دمي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي







منتديات العراق في دمي


 
الرئيسيةالبوابةدخولمكتبة الصورالتسجيل

اهلا ومرحبا بكم في منتديات العراق في دمي

نتمنى لكم طيب الاقامة معنا

وان شاءالله تستفادون منا ونستفاد منكم

يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
اخيكم الدبلوماسي

شاطر | 
 

 |[♥ القصة الكاملة للبنسلين ♥]|

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الحسن
عضو مجتهد
عضو مجتهد


علم الدولة التي تنتمي لها : علم العراق
الجنس : انثى عدد المشاركات : 583
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

مُساهمةموضوع: |[♥ القصة الكاملة للبنسلين ♥]|   2009-11-22, 6:01 pm

يعد دواء البنسلين أول مضاد حيوي تم استخدامه علاجيًا، وكان يستخرج من الأجسام الدقيقة على شكل خليط من بنسلين K,X,V,G,F. بعد ذلك يتم استخلاص البنسلين G وتحضيره بمختلف التركيزات الصيدلانية التي تؤخذ عن طريق الحقن وكذلك كان الحال في استخلاص البنسلين V وتحضيره بمختلف الأشكال الصيدلانية التي تؤخذ عن طريق الفم.


والحقيقة أن مصطلح «البنسلين» PENICILLINS أصبح يطلق على مجموعة بأكملها وليس على دواء واحد، وهناك العديد من الأدوية التي تختلف في طريقة استخدامها سواء عن طريق الحقن أو عن طريق الفم، ورغم أن دواء البنسلين قديم إلا أنه ما زال يعتبر مرجعًا توازن من خلاله فعالية جميع المضادات الحيوية الأخرى.

ويستخدم البنسلين V,G لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض المعدية البكتيرية مثل مرض ذات الرئة، التهابات الأذن، الحلق، والجلد، وكذلك يستخدم لمنع تكرار حدوث حالات الحمى الروماتيزمية.

والبنسلين V متوفر على شكل حبوب 250 ملغم و500 ملغم وشراب للأطفال بتركيز 125 ملغم/ 5 ملل أو 250 ملغم/ 5ملل. وتكون الجرعة كل 6 ساعات أو كل 8 ساعات مع مراعاة أن تؤخذ قبل الطعام بساعة أو بعده بساعتين لتفادي تلف الدواء من تأثير السائل الحمضي في المعدة.





ويندرج تحت مجموعة البنسلين دواء آخر وهو الأموكسيسلين AMOXICILLIN وهو عبارة عن تعديل بسيط في الهيئة الكيميائية لمركب البنسلين أنتج مضادًا حيويًا يشبه البنسلين في فعاليته، ويمتاز عنه بكونه أفضل في نسبة امتصاصه من الجهاز الهضمي وأقل تأثرًا بالحمض في المعدة، وبالتالي يمكن تناوله قبل الطعام أو بعده مباشرة. وهو متوفر على شكل كبسولات 250 ملغم أو 500 ملغم وكذلك شراب للأطفال بتركيز 125 ملغم/ 5 ملل أو 250 ملغم/ 5 ملل، وتؤخذ الجرعة كل 8 ساعات.

ولعل من أهم المحاور التي ركزت عليها الدراسات هي فاعلية الدواء والعوامل التي تؤثر في فاعليته، ومن أهم تلك العوامل التي واجهت كلاً من البنسلين والأموكسيسلين وغيرها من مجموعة البنسلين هو تحور البكتيريا بشكل ما تمكنت معه من إنتاج إنزيم يعمل على تفكيك الحلقة الرئيسة في مركب البنسلين وبالتالي إفقاده مفعوله، ومن هنا تم اكتشاف مركبات تعمل على تثبيط هذا التأثير ومن ثم زيادة فعالية المضاد الحيوي، وهذا الدواء يعرف بـ«كلافونيلوات» CLAVULANATE واستخدم على نطاق واسع بعد إضافته إلى الأموكسيسلين تحت اسم الأجمنتين AUGMENTIN على شكل حبوب 375 ملغم و625 ملغم و1 جرام، وشراب للأطفال 165 ملغم/ 5 ملل و375 ملغم/ 5 ملل. وتؤخذ الجرعة أيضًا كل 8 ساعات وحبوب 1 جرام تؤخذ كل 12 ساعة.





معلومات مهمة

ـ إن من أهم المشكلات التي قد تواجه المرضى عند استخدام مجموعة البنسلين هي الحساسية ضد مركبات البنسلين المعروفة بحساسية البنسلين ـ وتتمثل في حساسية جلدية شديدة منتشرة في الجسم مع حكة للجلد، صعوبة في التنفس، صفير في الصدر، انتفاخ في الوجه والجسم ـ قد تكون خطيرة جدًا في بعض الحالات ويجب مراجعة الطبيب فورًا في حالة حدوث أحد الأعراض السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار أنه إذا سبب أحد أدوية البنسلين للمريض حساسية فسوف تكون حالة مشتركة لجميع أنواع البنسلين، لذا على المريض أن ينبه الطبيب والصيدلي لتجنب صرف أحد أنواع البنسلين له.

ـ يراعى إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام البنسلين خصوصًا للمرضى الذين يعانون مرض القلب بسبب الحمى الروماتيزمية ويحتاجون البنسلين كوقاية وذلك على شكل إبرة في العضل مرة كل شهر.

ـ جميع أنواع المضادات الحيوية بما فيها البنسلين لا تنفع في حالات البرد أو الإنفلونزا أو الالتهابات الفيروسية وذلك بسبب مفعول المضادات الحيوية الذي يقتصر على الالتهابات المسببة بمختلف أنواع البكتيريا.

ـ يجب إخبار طبيب الأسنان أنك تستخدم البنسلين أو مشتقاته خصوصًا قبل العمليات أو خلع أحد الأضراس.

ـ يجب إخبار الطبيب في حالة وجود مشكلات صحية لدى المريض في الكلى أو الكبد.



طريقة استخدام الدواء

ـ تبلع الحبة كما هي مع كأس كبير من الماء.

ـ يجب رج زجاجة الشراب قبل أخذ الجرعة وحفظه في الثلاجة بعد حله بالماء لمدة 14 يومًا بالنسبة للبنسلين والأموكسيسلين، لكن الأجمنتين يمكن حفظه لمدة أسبوع واحد فقط في الثلاجة.

ـ الزجاجات التي لم تحل بعد، تحفظ في درجة حرارة الغرفة المكيفة ـ أقل من 25 درجة مئوية ـ ويجب أن تحل بماء صحي.

ـ يجب تناول الدواء في الأوقات التي حددها لك الطبيب وإذا حدث ونسيت إحدى الجرعات فيجب تناولها وقت تذكرها إلا إذا تذكرتها في وقت قريب من موعد الجرعة الثانية فأهملها وتناول الجرعة التالية فقط، ولا تضاعف الجرعات.
5ـ يجب تناول المضاد الحيوي بانتظام طوال المدة المحددة لك من قبل الطبيب، ولا يجوز التوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب حتى وإن شعرت بتحسن، لأن ذلك التوقف قد يضر بصحتك ويسبب عودة الالتهاب مرة أخرى بصورة أشد وأقوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|[♥ القصة الكاملة للبنسلين ♥]|
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» °•.♥.•° شكراً على الجرح °•.♥.•°
» ♥‏(^.___.^)رسالة حبيبه (^.___.^)♥‏
» ودعآآآ رمضــــــان •°¨ ♥
» غًرٍيَبٌ آلليَـِّآليَ خٌذَتّْ مًنْيَ غًـِّآليَ ♥
» ☼♥☼ الـتـطـور الـديـكـوريـ عـبـر الـسـنـيـنـ ☼♥☼

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق في دمي :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الأقسام الأجتماعيه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: