منتديات العراق في دمي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي







منتديات العراق في دمي


 
الرئيسيةالبوابةدخولمكتبة الصورالتسجيل

اهلا ومرحبا بكم في منتديات العراق في دمي

نتمنى لكم طيب الاقامة معنا

وان شاءالله تستفادون منا ونستفاد منكم

يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
اخيكم الدبلوماسي

شاطر | 
 

 مقتل 74 شخصاً فى انفجارين بأوغندا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tota
عضو جديد


الجنس : انثى عدد المشاركات : 19
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

مُساهمةموضوع: مقتل 74 شخصاً فى انفجارين بأوغندا    2010-07-14, 5:57 am




أسفر انفجارين متزامنين وقعا فى حانتين مكتظتين بمشجعين يتابعون نهائى كأس العالم لكرة القدم فى العاصمة كمبالا ليلاً عن سقوط 74 قتيلاً وإصابة 71 أخرين، وبين القتلى فى تفجيرى كمبالا شخص أمريكى الجنسية.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي ندد بما وصفه بهجمات جبانة تبعث على الأسى ان واشنطن مستعدة لمساعدة أوغندا في ملاحقة المسؤولين عن التفجيرين.
ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها بشكل فوري عن التفجيرين .وكانت حركة الشباب الصومالية المتمردة هددت بمهاجمة اوغندا لارسالها قوات لحفظ السلام الى الصومال لدعم الحكومة التي يؤيدها الغرب .
واستهدف احد الهجومين مطعم القرية الاثيوبية في منطقة كابالاجالا في العاصمة كمبالا وهي منطقة جذب شعبي لمحبي السهر وكانت مزدحمة بمشجعي كرة القدم كما انها منطقة يرتادها الزوار الاجانب بكثرة. واستهدف الهجوم الثاني ناديا للرجبي كان يعرض المباراة.
ويحمل شن هجومين متزامنين بصمات تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن والجماعات المرتبطة به.
وقالت جوديث ناباكوبا المتحدثة باسم الشرطة "تأكد سقوط 74 قتيلا. قتل بعضهم في القرية الإثيوبية والبعض الأخر فى نادى لوجوجو للرجبى، وأصيب 71 شخصاً."
واضافت ان عشرة من القتلى إما اثيوبيون أو اريتريون. وفي وقت سابق قالت السفارة الأمريكية في كمبالا ان امريكيا قتل في التفجيرات.
وفي ذروة الفرح في اللحظات الحاسمة في المباراة النهائية بين متخبي اسبانيا وهولندا لكرة القدم أحدث التفجيران صدمة مروعة بين الناجين الذين وقفوا مذهولين بين الجثث والمقاعد المتناثرة.
وقال جوما سايكو احد الشهود خارج نادي الرجبي "كنا نشاهد كرة القدم هنا وعندما لم يتبق على انتهاء المباراة سوى ثلاث دقائق وقع انفجار... وكان مدويا جدا."
وطوقت الشرطة المدججة بالسلاح موقعي الانفجار وفتشت المنطقة بالكلاب المدربة على اكتشاف المتفجرات بينما ساعد الناجون الذين تملكهم الذهول في نقل المصابين بعيدا عن الحطام والأنقاض.
وقالت الشرطة ان من المحتمل ان مدبري الهجومين على القرية الاثيوبية ونادي الرجبي كانوا يستهدفون الاجانب.
وغزت القوات الاثيوبية الصومال عام 2006 للاطاحة بحركة اسلامية عن الحكم في مقديشو. وتسبب ذلك في بدء تمرد اسلامي ما زال مستمرا.
وتجتذب أوغندا ثالث أكبر اقتصاد في شرق افريقيا مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية وخاصة في قطاع النفط وأسواق السندات الحكومية بعد عقدين من الاستقرار النسبي.
ولكن المستثمرين في أوغندا وكينيا المجاورة اللتين لهما حدود يسهل اختراقها مع الصومال يشيرون غالبا الى تهديد الاسلاميين باعتباره مبعث قلق خطير.
وقال متحدث باسم الجيش الأوغندي إن مهاجما انتحاريا صوماليا ربما يكون مسؤولا عن أحد الانفجارين.
وتابع فليكس كولايجي المتحدث باسم الجيش اليوم الإثنين "في أحد المكانين تعرف المحققون على رأس مقطوع لصومالي نشتبه في أنه ربما كان مهاجما انتحاريا.
"
نشتبه في أنها حركة الشباب (الصومالية) إذا أنها تتوعد بذلك منذ فترة."
وقال المفتش العام للشرطة كالي كايهورا للصحفيين في موقع احد الانفجارين "المعلومات المتوفرة لدينا تشير الى ان الاشخاص الذين هاجموا القرية الاثيوبية ربما استهدفوا الاجانب.
"
لدينا تحذيرات من شخصيات شريرة التفكير مثل جماعة القوة الديمقراطية المتحالفة وحركة الشباب وجيش الرب للمقاومة."
وأشاد الشيح يوسف عيسى القائد بحركة الشباب في مقديشو بالتفجيرين إلا أنه أشار إلى أن ليس لديه علم بما إذا كانت حركته مسؤولة عنهما.
وقال "أوغندا دولة كافرة تدعم ما تسمى بحكومة الصومال... نعلم أن أوغندا ضد الإسلام ومن ثم نحن سعداء للغاية بما حدث في كمبالا. هذه أفضل أخبار سمعناها على الاطلاق."
وشن جيش الرب للمقاومة حربا استمرت عشرين عاما في شمال اوغندا قبل عبوره الى السودان ثم بعيدا الى وسط افريقيا. وفي مايو ايار قالت اوغندا ان جماعة القوة الديمقراطية المتحالفة ربما تقوم باعادة تنظيم صفوفها على امتداد الحدود الغربية مع جمهورية الكونجو الديمقراطية.
وفي واشنطن قال مايك هامر المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي ان اوباما "شعر بحزن عميق ازاء الخسائر في الارواح الناجمة عن تلك الهجمات المؤسفة والجبانة.
"
الولايات المتحدة مستعدة لتقديم اي مساعدة تطلبها الحكومة الاوغندية."
وقال مسؤول كبير في الادارة الامريكية "اننا على اتصال بسفارتنا في كمبالا وعلى اتصال بمكتب التحقيقات الاتحادي فيما يتعلق بطلب الحكومة الاوغندية المساعدة."
أما بيريكيت سايمون المسؤول الاعلامي بالحكومة الإثيوبية صرح لرويترز "هذا عمل جبان من جانب إرهابيي حركة الشباب."
وقال الرئيس الصومالي شيخ شريف احمد لرويترز يوم السبت انه يشعر بقلق من تزايد عدد الجهاديين الاجانب الذين ينضمون للمتمردين الاسلاميين وقال انهم يشكلون خطرا متزايدا على الامن الاقليمي.
ويستعد حلفاء اقليميون لارسال ألفي جندي اضافي من قوات حفظ السلام الى الصومال مما يرفع عدد قوات الاتحاد الافريقي الى نحو 8100 . وردت حركة الشباب بدعوة المسلمين للانضمام للجهاد وتوعدت بالمبادرة بمهاجمة هذه القوات.

ومن جانبها أعلنت الحكومة الأوغندية بدء التحقيق فى الانفجارين.
ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم عن متحدث باسم الحكومة الأوغندية قوله "إن الهجومين كانا انتحاريين ، إلا أننا لا يمكننا الخوض فى التفاصيل خلال هذه المرحلة".
وفى الوقت الذى تحوم فيه الشبهات حول مسئولية حركة شباب المجاهدين الصومالية عن الانفجارين، رفض الشيخ يوسف شيخ عيسى أحد قادة الحركة تأكيد أو نفى مسئولية حركته عنهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتل 74 شخصاً فى انفجارين بأوغندا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العراق في دمي :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ الأقسام العامه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: المنتدى السياسي-
انتقل الى: